صحة

مُسرطِنات 1

بواسطة يوليو 5, 2020[post-views]

سلسلة توضح الكثير من المفاهيم حول السرطان وماذا فعلا يسبب السرطان وماذا لا يسبب
#ما_معنى_كلمة_مُسرطن؟

مسرطن Carcinogen : هي المادة المسببة للسرطان، مثل السجاير تحتوي على أكثر من ٦٠ مادة مسرطنة ( كالفورمالين والبنزين … )، وأثبت ذلك علمياً ومن خلال الأبحاث إنها تسبب حدوث ورم سرطاني خبيث !، لذلك ألزمت شركات السجائر بوضع ذلك على عال التدخين. حيث التدخين مسبب رئيسي لحدوث سرطان الرئة وأيضا ١٦ نوع سرطان آخر !.

و تتطلق كلمة #مسرطن على أي مادة موجودة حولنا سواء كانت في الغذاء أو الهواء أوالبيئة وغيرها ، بعدما يتم الكشف عنها مخبرياً وإثبات مرتبطة بشكل مباشر بحدوث السرطان ويتم توثيق وتعميم ذلك دولياً وتنبيه مؤسسات الصحة والغذاء والدواء على ذلك. لذلك عملية وصف أي مادة غذائية على إنها مُسرطنة ( كالحليب مثلاً ) ليست صحيحة ولا تستند لأي مرجع علمي يثبت ذلك ، وليست موثقة بدراسات ومعمم على مواقع الصحة العالمية !.

بعض مرضى السرطان يمنعوا من تناول الحليب، ليس بسبب وجود هرمون أو مضادات حيوية كما يتم الإدعاء بل بسبب تداخل بعض البروتينات ونسبة الدهون العالية فيها وكما يحذر على مريضات سرطان الثدي حليب الصويا النباتي!.

الفكرة الرئيسية التي يجب أن تصل للجميع قبل أن ندخل في تعريفات مسرطن أو غير مسرطن  ولا بد أن نعرف إن التغذية السيئة  من أسباب السرطان الرئيسية حيث طبياً وعلمياً أثبت إن البدانة مرتبطة بحدوث السرطان والعديد من الأمراض المزمنة ويعزا ذلك إلى الإفراط بتناول الدهون والأغذئية الصناعية المليئة بالكيماويات والمواد الحافظة والوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية والدهون يؤدي إلى أمراض عديدة وقد يكّون بينها السرطان!.

“إذا المطلوب هو الإلتزام بالقواعد الصحية للتغذية الطبيعية والمحافظة على سعرات حرارية مناسبة وكذلك الحفاظ على مستوى طبيعي ل BMI.

أخيراً ..
خدوا معلوماتكم من أهل العلم الذين يدرسون الحالات علميا ويتعاملون مع الخلايا السرطانية والأورام في المختبرات ويقرأون بحوث موثقة ناتجة عن العديد من الدراسات وليس مجرد دراسة واحدة ولا تعتمد البحوث القصص شخصية أو فيديوهات يوتيوب.

علياء كيوان دكتوراة في بيولوجيا السرطان الجزيئية

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!