الكثير من الناس يصاب بالتعب والخمول الدائم وقد يلجأ البعض لفحوصات الدم الروتينية فيجد إن دمه طبيعي طالما مستوي الهيموغلوبين ضمن الطبيعي أو على الحد الأدنى ، ويعود أدراجه وهو يفكر بحاله الذي لا شفاء منه أو ربما يبدأ يبرر لنفسه ربما قلة النوم أو كثرة الشاي و القهوة وقد يكون من جراء الضغط النفسي، وقد يصف له أحدهم فيتامين ب 12 ، وقد يكون الموضوع مساعدا إلى حد ما ولكن إن بقي الخلل موجود فلن تشفع له الأمور الجانبية لإن مفعولها سيزول مع الوقت وسيبقى التعب كما هو. 

فحص الحديد في الدم 
و قبل أن أدخل في الموضوع الرئيسي لتفسير حالة التعب ، أحيانا يكون نقص الحديد وعادة الأطباء يطلبون فحص دم روتيني CBC للشخص وقد تظهر كل الأمور طبيعية بينما المريض فعليا يعاني من نقص الحديد وبالتالي أنصح دائما وخصوصا السيدات بفحص منسوب تخزين الحديد الذي يستخدمه الدم لنقل الأوكسجين وهو Ferritin وهذا الفحص غير متعارف عليه بين الناس بالتالي مع فحص الدم أطلب فحص ال Ferritin لإنه نقصه يؤدي إلى خمول ووهن وتثاؤب بسبب زيادة لزوجة الدم في الأوعية وبطء وصول الإوكسجين إلى الدماع. 

أما الشق الثاني من الموضوع هو الجانب الخلوي والبنية والجينية 
لا بد من معرفة إن مصنع الطاقة في أجسامنا يتواجد في كل خلية ، ومصنع الطاقة هو عضو الميتوكندريا وهي تحتوي على شيفرة وراثية خاصة بها تعرف ب mtDNA ، وببساطة أي مصنع في الدنيا يحتاج إلى مصادر للطاقة حتى يحافظ على إنتاجيته وجودته ، فإن نقصت المصادر سيؤدي إلى خلل في العمل بالتالي نقصان في الأداء والإنتاج. 

عضية الميتوكندريا موجودة في كل خلية في جسمك وتزداد في العضلات والقلب والكيد والدماع والكلى ، حيث هذه الأعضاء أهم محركات الجسم ، وهناك أشخاص يولدون بخلل وراثي في الميتوكندريا ويكونون مصابين ب Myopathies وهي أمراض ضمور العضلات وسببها تحطم في أجزاء من ال DNA الميتوكندريا. 
وقد يحصل لدينا تحطم لل DNA الخاص بالميتوكندريا مع تقدم العمر ونلاحظ إن الطاقة الحركية تقل وتزداد الرغبة بالنوم والخمول و ينتشر أيضا بين الشباب ولا بد أن نعرف إن إنتاج طاقة الخلايا تحتاج إلى بنية وراثية سليمة ولضمان المحافظة على كل هذا لا بد من توافر أنزيمات معينة ومركبات للعمل. 

 Coenzyme Q10
إكتشاف أهمية عمل هذا المركب في إنتاج الطاقة في الميتوكندريا أدى في عام ١٩٧٢ إلى حصول صاحب الإكتشاف على جائزة نوبل، ويعتبر Coenzyme Q10 بفيتامين العضلات لمهمته الرئيسية في إنتاج الطاقة ويتركز وجوده في خلايا العضلات في الأرجل والأيدي والقلب وكذلك يتواجد في خلايا الدماغ ،
Coenzyme Q10 فيتامين متعدد الوظائف فبالإضافة إلي الطاقة هو مهم كمضاد أكسدة وقد ذكرنا سابقا أهميتها في تقليل نسب الجذور الحرة والتي تحطم البنية الوراثية ليس فقط للخلية بل للميتوكندريا وتتسبب بالعديد من الأمراض العصبية وغيرها، ولإنه مهم لخلايا عضلة القلب بالتالي هو يحافط على عمل القلب و ضغط الدم كما إنه يقوي جهاز المناعة ويحمي من السرطان ، كما إنه مهم في عمل الدماغ حيث إن عملية التفكير والتركيز والذاكرة بحاجة إلى كمية كبيرة من الطاقة

أين يمكنني الحصول على Coenzyme Q10 ؟ 
يتواجد هذا الإنزيم بوفرة في المصادر الحيوانية مثل الكبدة والقلوب وصفار البيض ، أما النباتية فيتواجد حبوب الصويا والبروكلي و الفجل والبطاطا الحلوة والتوتيات والجريب فروت والتفاح والأفوكادو. 

في حال الشخص المتعب والمرهق على الدوام لا بد من فحص الحديد كما ذكرت إن كانت الفحوصات طبيعية بإمكانك شراء هذا المركب من الصيدليات كحبوب فيتامين. 

بإمكانك سماع هذا المقال إضغط هنا SoundCloud

دكتوراة في بيولوجيا السرطان الجزيئية 
معهد السرطان الألماني – جامعة هايدلبرغ 
حقوق الطبع محفوظة قانونياً

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!