خواطرمدوناتي

لماذا نصوم رمضان ؟

بواسطة يونيو 8, 2016[post-views]

الصيام والعمل

زميلي الصيني أول يوم رمضان سألني ما إذا كنت صائمة أم لا ، وصراحة كل سنة يسألني وأجيبه عن رمضان ، سألني أول يوم .. كيف هذا بلا طعام أو ماء ، قلت له : أنا أصوم منذ ثلاثين عاما و لم يحصل لي شيء الموضوع هو فقط إرادة ..كنت بصراحة مشغولة جداًولم أشأ أن أفتح النقاش الرمضاني السنوي معه أو مع غيره ..
عاد اليوم مرة أخرى وسألني : صائمة ؟ قلت له : الحمد لله ..
صمت ونظر إلي قائلا : طيب إذا كان هناك مريض سرطان أو شخص يعمل في عمل يحتاج إلى جهد كبير وطاقة وقد يغمى عليه من العطش !! لماذا يجبرهم الإسلام على الصيام ..
قلت له : قبل أن أجيبك هل تعرف حكمة الصيام ؟  قال لي : نعم هو تربية نفسية وروحية على الإرادة ..
قلت له : هذا شيء ثانوي ولكن الأساس هو أن نستشعر بالفقراء والمساكين وانت تعلم كم يوجد إناس في افريقيا وغيرها يموتون من الجوع والعطش والآن الناس اللاجئين من الحروب بالكاد يجدون قوت يومهم ، لكن لغير القادرين على الصيام هناك في القران أية واضحة

( الذين يطيقونه فدية طعام مسكين )
يعني حتى غير القادر على الصيام عليه أن يتبرع بمبلغ من المال للفقراء والمساكين.. يعني على الحالتين لم يعفه الإسلام من أن يستشعر بالفقراء ولم يجبره على الصيام وهو غير قادر ..
يعني حالة الصيام هي الحالة المثالية والنبيلة للإحساس المعنوي بالفقراء والمساكين وبه نحرص على التبرع من مالنا للتخفيف عنهم بعدما ذقنا وجربنا شكل الجوع والعطش
والغير قادر على الصيام قد يغيب عنه الشعور بهم معنويا ولكن يحرص أن يعادل ذلك بالتبرع أكثر ..
إبتسم وقال لي : شكرًا جزيلا وفعلا فعلا لأول مرة أجد تفسير منطقي للصيام ورائع أن يخصص الإنسان جزء من وقته المليء بالترف والملذات ليستشعر بالفقراء .. والدين دافع جيد للإرادة للمعتقدين فيه بصدق مثلك .. ومثل ما تقولون أقول لك رمضان سعيد ..
وأنا أقول ليس غريبا إن الذين من حولنا قد يستغربون معتقداتنا لجهلهم بالجوهر المكنون وربما تزعجنا أسئلتهم أو نظراتهم ولكن ما يحتاجونه فعلا الحكمة والمنطق في تفسير كل أمر لهم .. بالحب والقلب الكبير والفهم العميق والوسطي في كل أمورنا ومعتقداتنا لن يبقى وجودا ‫#‏للإسلاموفوبيا‬

علياء كيوان

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!