خمس قواعد صحية يومية إن طبقتها ستتغير حياتك ، وحتى لا يكون تعداد القواعد نوعا من التلقين لا بد أن ألخص أثر كل قاعدة على الصحة ، بحيث عند التطبيق يكون إسشعار الفوائد في اللاوعي ونبدأ بالقاعدة الأولى وهي من أهم القواعد اليومية الصحية التي يجب أن يتعود عليها أي إنسان هي شرب الماء ، ولكن لن أكون من الأشخاص الذي يقول لكم الفعل دون توضيح الفائدة كاملة من وراء فعل يستحق فعلا أن يكون من أولوياتنا لذلك في هذا المقال سأوضح لكم ضرورة شرب الماء صباحاً ، قبل كل أي شيء وبدون أي إضافات!.

لماذا الماء مهم ؟
هل تعلم  إن جسمك ثلاث أرباعه ماء وخصوصا الدماغ ، لذلك ضرورة شرب الماء هي ضرورة حياة للجسم . وإنني على يقين إن الأغلب يعرف ذلك ولكن ربما الأغلب لا يعلم إن قطرة ماء تزيد من انتاج طاقة جسمك بمعدل ٢٥٪‏.

ما هي وظائف الماء ؟
هو الناقل للطاقة والمعلومات وهو ناقل للهرمونات والعناصر المهمة للجسم ، وهو الحامل لكل هذا لإن الدم ٩٠٪‏ ماء ! ، واهو المسؤول عّن نقل كل شيء  يدخل الجسم مثل الأدوية التي نتناولها وكذلك الإشارات العصبية للدماغ ومن الدماغ إلى الأعضاء الأخرى .

فوائد الماء العظيمة

  1. يحافظ على سلامة المادة الوراثية داخل للخلايا وبالتالي يحافظ على عمليات تجديدالخلايا في الجسم والجلد
  2. يقود التفاعلات الخاصة في عمليات الطاقة والإستقلاب ” الأيض ” في الخلية وخصيصا في الميتوكندريا
  3. يزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض ومنها السرطانات ، لإن الجفاف يجعل السائل المناعي Lymphatic liquid يجعله خفيف وبالتالي عمليات حماية الجسم المناعية كلها تتعطل
  4. يزيد من سرعة التخلص من السموم في الجسم عّن طريق الكلية ، لذلك هو مهم ايضا لسلامة الكلية.
  5.  يساعد في زيادة كفاءة عمليات الهضم والإمتصاص من المواد الغذائية ، بالتالي الكثير من الناس لا يستفيدون من أكل المواد المفيدة لإن أجسامهم جافة
  6.  يحافظ على توازن حرارة الجسم والحرارة ضرورية كذلك في عمليات الأيض
  7. يحافظ على درجة حموضة الجسم ، لذلك شرب كميات وفيرة من الماء ستغنيك عّن كل البرامج والأغذية التي تتحدث عّن زيادة القلوية .
  8. يزيد من كفاءة الدماغ وذلك يتضمن التركيز والذاكرة وعملية نقل المعلومات بين الخلايا العصبية والجسم ، فالدماغ يتكون من ٧٠٪‏ ماء !

ما هي الكمية المناسبة التي يجب تناولها يومياً؟
تبدأ من لتر ونصف إلى لترين ، لكن لا بد من التدرج في التعود خصوصا للأشخاص الذين لا يشربون الماء

 أفضل عادة صباحية هي شرب الماء
خلال نومك يكون  الوقت المناسب لعمل عمليات استقلاب “ التفاعلات الحيوية ” معقدة في الجسم ، اي الخلايا تكون مشغولة بالإنتاج وصنع بروتينات ونقل هرمونات وتجديد المادة الوراثية وصناعة خلايا جديدة من خلايا دم حمراء ودم بيضاء ، لذلك أنت تستيقظ وخلاياك جافة ! ، لذلك ينصح ببداية الصبح بشرب من ٢٠٠ إلى ٥٠٠ مليميتر من الماء !.

أخيرا نصيحتي لك أن تبدأ ، وستشعر فعلا إن صحتك الجسمية تغيرت ، وأترك كل المشروبات غير الصحية وإبدأ عهد جديد من الحب مع الماء.

تابع القاعدة الثانية معنا

 

دكتوراة في بيولوجيا السرطان الجزيئية 
معهد السرطان الألماني – جامعة هايدلبرغ 
حقوق الطبع محفوظة قانونياً

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!