لا بد من استجماع قوتك وتركيزك بداية كل صباج وينصح المختصين وأغلب الشخصيات الناجحة في العالم بعملية  بالتنفس الصباحي

وقبل كل ذلك لا بد من تطبيق القاعدتين السابقتين : شرب الماء ثم تغذية العقل ثم الإنتقال إلى التنفس وتذكر إن يومك ظويل مليء بالمهام والعمل ويحتاج منك إلى تركيز وهمة عالية.

 لماذا التنفس الصباحي ؟
عملية التنفس العميق والكامل والذي سأذكر لكم خطواته يحفز الجهاز العصبي اللاودي Parasympathetic nervous system وهو أحد قسمي الجهاز العصبي الذاتي والذي من مهامه الإشراف على تمدد الأوعية الدموية وتحفيز الجهاز الهضمي على إمتصاص العناصر الغذائية المهمة ويخفف من الضغط النفسي والتوتر اي يقلل من عملية إفراز الكورتيزول والأدرينالين.
ومن خلال عملية التنفس أنت تسيطر على هذا الجزء من الجهاز العصبي ( إقرأ المصادر المرفقة لمزيد من المعلومات ).وهذا التمرين إحدى أهم تمارين اليوغا .

 خطوات التنفس

  1. إذا كان بالإمكان وضع موسيقى Mediation music صوت خافت
  2. الجلوس على أرض مستوية أو على السرير بظهر مستقيم .
  3. ضع يد على المعدة ( أسفل القفص الصدري ) وإجعل الخنصر يستريح على السرة .
  4. ضع اليد الأخرى على الصدر
  5. خذ نفس عميق من فتحتي الأنف وانتبه أن النفس سيكون في منطقة البطن التي ستتوسع وليس منطقة الصدر حاول أن تحتفظ به ل ٤ ثواني
  6.  أخرج الهواء بهدوء من الفم وإجعل يدك السفلى التي على المعدة هي من تتحكم بخروج الهواء من البطن
  7. كرر العملية عشرة مرات
  8.  ابقى جالسا جلوس اليوغا وأغمض عينيك ل ٣ دقائق وإستحضر ثلاثة نِعم تشكر الله عليها ، أو ثلاثة أمور أنت سعيد إنها موجودة في حياتك .
  9.  بعد ذلك من ٣ – ٥ دقائق حاول أن تستحضر برنامج يومك بشكل ايجابي وإنك ستنجز كل المهام قدر المستطاع على أكمل وجه ، مع الموسيقى حاول أن تتحدث مع نفسك في حوار صامت عّن يومك وأن تزرع في نفسك قوة تحقيق أهدافك .

ومن الجدير بالذكر  هذه التمارين يقوم بها أكثر الشخصيات الناجحة والمنتجة في العالم وفعلياً هي تخلصك من عادات صباحية سيئة تعكر يومك كاملا مثل فتح الرسائل الإلكترونية ، قراءة الأخبار ، الفيس بوك والرد على تعليقات أو الدخول في جدليات تزيد التوتر .

دكتوراة في بيولوجيا السرطان الجزيئية 
معهد السرطان الألماني – جامعة هايدلبرغ 
حقوق الطبع محفوظة قانونياً

🔽مصدر ١

🔽 مصدر ٢

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!