قد يصاب  البعض بأعراض مرضية معينة ، وتطول هذه الأعراض وقذ صبح مزمنة ولكن لا يجب السكوت عليها وتسكينها بالمسكنات والعلاجات العشبية ( لمزيد من المعلومات شاهد هذا الفيديو على يوتيوب ) فلا بد من مراجعة الطبيب، والذي بدوره أو من المفروض أن يقوم بما يلي:

  1. الفحص الفيزيائي
  2. دراسة التاريخ العائلي المرضي بما يخص السرطانات وعادة هناك فحوصات احصائية  خاصة . ولكن ربما ذلك قد لا يساعد الطبيب على الإستدلال على مشكلة المريض ، لذلك لا بد من الخطوة التالية. 
  3.  فحوصات مخبرية

 

هناك العديد من الفحوصات المخبرية وممكن أن تكون مسح كامل للجسم Check up ومن خلال هذه الغحوصات وعلامات النقص او الزيادة فقد تكون علامة على خلل معين أو مؤشر لمرض السرطان ، ومن هذه الفحوصات :

  • فحص الدم الكامل CBC : حيث عدد الخلايا الدموية الحمراء RBCs أو عدد الخلايا البيضاء WBCs وكذلك الشكل والحجم لكليهما لهما مؤشرات مهمة لأي مرض.
  •  فحص بروتينات الدم Blood Protein Test وهنا يتم التعرف على بروتينات مناعية مهمة Immunoglobulin ، حيث زيادتها أحيانا هي مؤشرات لبعض السرطانات مثل المايلوما ..
  •  فحص مؤشرات سرطانية Cancer markers Test وفيها يتم التعرف على جزيئات كيميائية تفرزها الخلايا السرطانية في الدم ولكن إرتفاعها احيانا ليست دليل قطعي للسرطان ..ومن أمثلة هذه المؤشرات :
    – ‏PSA وهو فحص خاص لأنتجين سرطان البروستات
    – ‏CA125 مؤشر سرطان المبيض
    ‏- Calcitonin مؤشر لسرطان الغدة الدرقية
    ‏- AFP مؤشر لسرطان الكبد والمؤشرات كثيرة حسب وجهة نظر الطبيب.

ولكن رغم ذلك تبقى الفحوصات المخبرية مؤشرات فقط ولا بد من الطبيب الإنتقال إلى مراحل أخرى في عملية التشخيص ومعرفة العلاج وأهمها التصوير  والذييأخذ أشكال عديدة حسب المنطقة التي يريد الطبيب أن بفحصها بدقة بناء على الفحوصات المخبرية أو بناء على عرض معين وهي :

  1. التصوير الشعاعي المسحي CT-scan
    وهو تصوير بإستخدام أشعة أمس يكون مرتبط بالكمبيوتر وهي صور دقيقة لمناطق معينة في الجسم حسب طلب الطبيب وممكن ان يشرب المريض مادة ملونة تسهل فيها عملية التشخيص.
  2. التصوير الشعاعي النووي Nuclear Scan
    وهو فحص يستخدم فيه مادة مشعة Radioactive تحقن في المريض ليتم تصوير بإستخدام جهاز ماسح وتؤخذ الصور للعظام او الأعضاب
  3.  التصوير بالسونار Ultrasound
    وهو يشبه تماما فحص االموجات فوق الصوتية أو الإيكو وفيها ممكن مشاهدة العضو على شاشة الكمبيوتر
  4. لتصوير بالرنين المغناطيسي MRI
    وهي صورة مفصلة لأي مكان يرغب الطبيب بتصويره ومعرفة سبب المشكلة
  5. التصوير الشعاعي ثلاثي الأبعاد PET scan
    وفيها يتعرف الطبيب على كيفية عمل الأعضاء والأنسجة من خلال صورة ثلاثية الأبعاد
  6. التصوير الشعاعي X-rays
    وهي اقل صورة يتم استخدام فيها جرعات إشعاعية مخفضة لرؤية العضو المصاب.

أما في حال لاحظ الطبيب اي جسم أو خلايا غريبة فليس من السهل القرار ، بإنه سرطان أو ورم حميد أو غيره لذلك لا بد أن يلجأ الطبيب إلى الخزعة لعمل تحليل الأنسجة و معرفة طبيعة الخلايا ودراستها دراسة دقيقة يتم بعدها التشخيص وأخذ القرار عن المرض ودرجة المرض وكذلك إختيار العلاج المناسب وتؤخذ الخزعة بالطرق التالية :

  • عن طريق إبرة خاصة بذلك اذا استطاع الطبيب الوصول الى النسيج المصاب بسهولة
  •  عن طريق المنظار الداخلي Endoscope وفيها يأخذ جزء من النسيج بإستخدام منظار يحمل أداة معينة لإقتطاع النسيج ويستخدم خصوصا للجهاز الهضمي والأعضاء الداخلية للتعرف على سبب الأعراض او مِن خلال مؤشرات في صورة معينة أو من خلال الفحص المخبري
  • الجراحة وذلك من خلال إجراء عملية خاصة بذلك.
دكتوراة في بيولوجيا السرطان الجزيئية 
معهد السرطان الألماني – جامعة هايدلبرغ 
حقوق الطبع محفوظة قانونياً

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!