كلنا يؤمن إن كل إنسان له أجل مكتوب، ولكن هناك فرق بين أجل مديد مرهق بالأمراض وأجل ينعم بجسد يتنفس صحة. الصيام مثلاً هو فرصة لتعويد أنفسنا على كميات أقل من الطعام وكذلك محاولة الإلتزام بحمية صحية مناسبة لأجسامنا بالإضافة للإرادة في تطبيقها.
 
لماذا القليل من الطعام يطيل العمر ؟
لإن هناك جينات تعمل بشكل فعال كلما قلت كمية الطعام ومنها جينات SIRT1 و SIRT3 والتي تعمل بفعالية في أقل مستوى سعرات حرارية حيث تحفز من نشاط الميتوكندريا وإنزيماتها ، علما إن خلل أو ضعف الميتوكندريا عن أداء وظائفها يزيد من الشيخوخة ومن الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر وباركنسون.
 
في تجربة فريدة من نوعها على القرود تم نشرها في مجلة Science عام ٢٠٠٩ ، تم فيها دراسة تأثير الغذاء على الصحة والشيخوخة حيث إستخدام ٧٦ قرد في مجموعتين ، في مجموعة ١ ، تم وضع القرود تحت حمية غذائية قاسية محسوبة السعرات الحرارية ونوعية الطعام ، أما مجموعة ٢ فتم إعطائها الحرية الكاملة في أكل ما تريد في أي وقت تشا ء.. !
 
ماذا كانت النتيجة ؟
مجموعة ( ١ ) وبعد ٧ سنوات تقريبا عاش منها ٨٠٪ من العدد الإجمالي من القرود بينما المجموعه ( ٢ ) مات ٥٠٪ من القرود والباقي كان يعاني من أمراض مختلفة مثل الزهايمر وامراض القلب والسرطان والسكري وإرتفاع ضغط الدم ولعل الصورة المرافقة من البحث توضح الفرق بين القرد الذي مازال بصحته وشبابه بينما القرد من مجموعة ٢ تلاحظون علامات الشيخوخة الظاهرة على محياه وتساقط شعره .
 
الصيام فرصة للتفكر في إعادة تعديل السلوك الغذائي في حياتنا ، فلا نأكل حتى التخمة على الأفطار ولندع مجالاً لجينات عدة سعيدة بقلة السعرات الحرارية تعمل بفعالية من أجل صحة أفضل وعمر أطول.
علياء كيوان 
دكتوراة في البيولجيا الجزيئية وبيولوجيا السرطان 
المراجع

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!