ذكرنا مرارا عن أهمية الطعام في التأثير على عمل جيناتنا والقليل منا يعرف إن الطعام يحمل معلومات مهمة لعمل الجينات وليس فقط السعرات الحرارية من أجل الطاقة !.
لا تقل لا تستطيع ، بل إعمل على من الآن على تحسين علاقتك مع جيناتك حتى تبادلك برسائل حب صحية. 

لكن كيف ؟ 
ما عليك إلا أن تتبع هذه الخطوات ..
١- اعتمد على تناول أطعمة حقيقية وطبيعية غير مصنعة لإنه كلما كانت الأطعمة قريبة للطبيعة كلما كان تواصلها مع الجينات أسهل . مثل : خضار وفواكه ومكسرات وخضروات ورقية ( خبيزة ، ملوخية ، بقلة ، ملفوف ، جرجير … ) والسمك والدجاج البلدي الذي يعيش في الطبيعة وكذلك البيض. 

٢- لّون في طعامك خصوصا في الخضروات والفواكه ، لإن المكونات الملونة لها لها فوائد مهمة أهمها مضادات الأكسدة ولا بد لك من متابعة مقالة حرب الألوان ضد السرطان  

٣ – حاول أن تحصل على أطعمتك طازجة ، إبتعد عن المعلبة قدر الإمكان لإن فائدتها قليلة جدا وإذا كان الموضوع صعباً إستعن بالمجمد . 

٤ – توقف عن الطعام عندما تشعر إن معدتك إمتلئت بنسبة ٧٠٪ 

٥ – حاول قدر الإمكان الحصول على الأطعمة الصحية والتي يتوافر عليها ملصقات تدل على ذلك مثل : Bio أو Green أو أن تكون على الأقل تم فحصها من الشركات المنتجة أو المزارع. 

٦ – حاول الآبتعاد عن الأطعمة التي تتصدر الإعلانات لإنها غالبا أطعمة غير صحية مثل الوجبات السريعة والمرتديلا والسجق … 

٧ – كن حريصا على تناول حاجتك من السعرات الحرارية وليس أكثر ومن مصادرها الطبيعية وليس من المشروبات الغازية مثلاً

٨ – احرص أن يكون طعامك متكاملاً ( كربوهيدرات + بروتين + دهون ) 

٩- لا تشعر بالذنب الآن بسبب عاداتك الغذائية السيئة ، فمازال الوقت كافي لتبدأ بالتغيير

١٠- استمتع بالرسائل الصحية التي ستظهر عليك بعد تطبيق جميع ما ذكر.

#علياء_كيوان
دكتوراة في بيولوجيا السرطان الجزيئية

 

 

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!