تحدي السكر ليس فقط أن تشرب القهوة أو الشاي مراً ، أو تمتنع بتاتاً عن أكل الحلويات ، بناء على محاضرة حضرتها بالأمس في مركز السرطان الألماني ، إن مثل هذه التحديات هي ذات مفعول وقتي قصير ، سرعان ما يعود الشخص إلى نهم السكر وتزداد فيها نسب البدانة بشكل كبير ، كل تحدي أو حمية غذائية لا بد أن يكون مبني على إستراتجية تخفيف طويلة الأمد وبناء على الطبيعة البيولوجية للجسم .

لكن ما أريد الكتابة عنه اليوم هو خطر المشروبات الغازية على صحتنا، بما إنه قد بدأ إرتفاع درجات الحرارة وبدأ الترويج الدعائي الضخم لها والذي يبرمج عقل المستهلك بشكل مدروس ويشرف على مثل هذه الدراسات باحثين لربط العطش مباشرة بالمشروب الغازي وتدفع ملايين الدولارات إلى نجوم بارزين لإستقطاب عقل وقلب المستهلك ولكن ..
نشرت جمعية القلب الأمريكية في مجلة Circulation وإستناداً إلى 6000 مشارك بإن شرب زجاجة أو أكثر .

يومياً يرتبط بالأمراض التالية :

  1. أمراض متعلقة بالنظام الأيضي بالجسم ( الأمراض الإستقلابية )
  2. البدانة
  3. خلل في أيض السكريات
  4. إرتفاع ضغط الدم
  5. ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية وكذلك الكوليسترول
  6. تذكر إن لتر من المشروب الغازي يحتوي على 40 – 48 مكعب سكر.

 هل هي مرتبطة بالسرطان ؟
للأسف نعم ، حيث ثبت إحتوائها على مواد مسرطنة جراء إستخدام المادة الملونة للون الكراميل والتي لها علاقة ب سرطانات الكبد والغدة الرقية واللوكيميا والرئة . لكن قد يقول لي أحدهم ، ” الحمد لله ، أنا أشرب مشروبات الدايت أو بدون سكر ”
للأسف خطر هذه المشروبات لا يقل عن ما سبق ذكره حيث أشارت دراسة أخرى نشرت بإن هذه المشروبات مرتبطة بمتلازمة الأمراض الإستقلابية وبمرض السكري نوع 2.

أضف إلى ذلك إنها تحتوي إلى سعرات حرارية أقل ولكن المحليات الصناعية والتي ينتج عن إستقلابها في الجسم فينيل آلانين ، حمض الاسبارتيك وميثانول فتزيد من نسبة الفورمالدهايد في الدم وبالتالي تؤثر على القوى العصبية في الدماغ وتسبب ضعفاً في الذاكرة والصداع المزمن والإرهاق العام وذلك لإن هذه المحليات تعطل مستقبلات السكر في الدماغ ولكن الإنسولين سيفرز بزيادة ويقوم بتخزين السكر في الجسم إلى دهون . وبذلك إعلانات اللايت وبدون سكر ( زيرو ) هي خدعة تجارية مبرمجة .

 

دكتوراة في بيولوجيا السرطان الجزيئية 
معهد السرطان الألماني – جامعة هايدلبرغ 
حقوق الطبع محفوظة قانونياً

الدراسات المرتبطة والتي ذكرتها بالمقال :

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2660468/?_escaped_fragment_=po=0.617284
  2. http://circ.ahajournals.org/content/116/5/480.short
  3. FDA Urged to Prohibit Carcinogenic “Caramel Coloring”
  4. https://cspinet.org/new/201102161.html

 

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!