لماذا تحدث الأعراض الجانبية ؟

مثلما عرفنا سابقا لإن العلاج الكيماوي يستهدف الخلايا حديثة الإنقسام ، فإنه لا يستهدف الخلايا السرطانية فحسب بل كذلك الخلايا الطبيعية ..فهو يستهدف خلايا بصيلات الشعر ، لإن الشعر ينمو دائما ، ويستهدف كذلك الخلايا الحمراء في نخاع العظم وكذلك الجلد والخلايا التي تغطي السطوح الداخلية الجهاز الهضمي والفم والجهاز التناسلي لإنها خلايهم دائمة التجدد. ولكن تعود هذه الخلايا للتجديد بمجرد الإنتهاء من العلاج العلاج الكيماوي.

ما هي الأعراض الجانبية للعلاج الكيماوي ؟
– استفراغ و غثيان
– إعياء شديد
– تساقط الشعر
– فقدان الشهية
– الإمساك أو الإسهال
– تغييرات في الفم واللسان والحلق مثل القروح والألم أثناء البلع
– تغييرات في الوزن

 كيف يتعامل المريض مع الأعراض الجانبية ، إدارة الأعراض الجانبية ؟
كل مصاعب في الحياة سواء كانت صحية أو نفسية أو إجتماعية تحتاج إلى إدارة محكمة وتوجيه حتى تمر الظروف بأقل خسائر ممكن ، الأعراض وصعوبتها تتراوح بين مريض وآخر ولكن العامل النفسي هو اللاعب الأساسي والقائد في المعركة ضد السرطان وببساطة الراحة النفسية تعمل على تحفيز عمل الجهاز المناعي الذي من وظيفته محاربة السرطان .
ومن الضروري جدا أن يتكلم المريض عن أعراضه الجانبية للطبيب حتى يستطيع اعطاءه ادوية مساعدة للتخفيف عنه ، فلا ينعزل المريض على نفسه.

بإمكانك سماع المقال كاملا على تطبيق SoundCloud إضغط هنا 

لإدارة الأعراض الجانبية اتبع الخطوات التالية :

 في حالة فقدان الشهية والغثيان
ينصح بأكل وجبات صغيرة عدة مرات ، ومن الأفضل ان تكون مطحونة حتى لا يرهق الجهاز الهضمي فهو منهك من العلاج ، يفضّل عدم إستخدام المأكولات الحارة والبهارات ، وينصح بشرب الليمون والزنجبيل وشاي الخزامى والنعنع فهي تعمل على تهدئة المعدة ولا ننسى شرب الماء وإذا كان الماء لا يُطاق طعمه ممكن ان نضع قطع خيار وليمون لتحسين الطعم، في حالة الإسهال الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالألياف والألبان والعكس في حالة الإمساك .

في حالة التقرحات في الفم والبلعوم
ينصح بالكوكتيل او السموثي من خضار وفواكه وأن تكون باردة لإنها تعمل على تهدئة التقرحات وكذلك هذه العصائر تعتبر وجبات حيث بالإمكان تزويد المريض فيها حتى يحافظ على الطاقة ، كذلك المريض يحتاج إلى طاقة فلا بأس بإستخدام بودرة البروتين التي يستخدمها الرياضيون بواقع ملعقة مع طحن الكوكتيل . وكذلك لا ينصح بإستخدام الحمضيات في هذه الكوكتيلات لإنها تزيد من الألم

 في حالة الإعياء
لا بد من أخذ اقساط متعددة من النوم ، كما انه من الجميل عمل شيء تحبه او مشاهدة برنامج ايجابي او مسلي وأيضا الحركة والخروج في الهواء الطلق تساعد الرئة على أخذ قدر أكبر من الأوكسجين التي يحتاجها الدم للعمل ، أما في حالة الصحو والنشاط ورغبة في الأكل لا بد الإستفادة من هذه الحالة للأكل والقيام بكل النشاطات التي يرغب بها المريض

في حالة تساقط الشعر
الطبيب من واجبه أن يشرح للمريض إمكانية تساقط شعره من العلاج ، بعض العلاج لا تسبب تساقط الشعر تبعا للحالة والمرض ودرجة المرض !
لذلك اذا عرفت المريضة بإحتمالية تساقط الشعر بإمكانها تقصير شعرها كل فترة اقصر وأقصر حتى لا تشعر بإنتكاسة إذا حصل سقوط فجأة ، كذلك بعض المريضات يحلقن شعورهن ويستخدمن الشعر لعمل باروكة احتياطا.

قدر الإمكان لا بد للمريض أن يطلع الطبيب على الأعراض الجانبية ، أن يقاوم قدر الإمكان لإن كل الأعراض ستزول بإنتهاء العلاج وتجنب أخذ مكملات عديدة دون استشارة الطبيب لإن بعضها يتداخل مع العلاج فيقلل كفاءته ولكن ان يتم أخذ كبسولة تحتوي عدة فيتامينات مع بعضها وليس ان يكون هناك العديد من الكبسولات لمكملات مختلفة !

 شفا الله المرضى وتمنياتي أن يكون الموضوع قد افادكم وما زلنا سنغطي العديد من الأمور ..

دكتوراة في بيولوجيا السرطان الجزيئية 
معهد السرطان الألماني – جامعة هايدلبرغ 
حقوق الطبع محفوظة قانونياً

 

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!