ما هو العلاج الكيماوي ؟ 
هو نوع من انواع العلاج الذي يتكون من تركيبة من عدة أدوية متخصصة في مقاومة السرطان ، فهو إما يبطيء أويقتل الخلايا السرطانية سريعة الإنقسام ولكنه للأسف يصيب الخلايا الطبيعية.

لماذا العلاج الكيماوي ؟ 
لإن العلاج الكيماوي هو العلاج الوحيد الذي ينتقل إلى أجزاء الجسم كافة عبر الدم ، بالتالي يقتل الخلايا السرطانية أينما كانت ، بينما العلاجات الجراحية هي تستأصل الورم من مكانه وكذلك الإشعاعي يداوي الورم في مكانه وفِي كلتا الحالتين قد توجد خلايا سرطانية أو بقايا منها انتقلت عبر الدم ، لذلك لا بد من العلاج الكيماوي بعدهما حتى يتخلص منها وكذلك لتقليل فرص عودة السرطان مرة اخرى .

لماذا يستخدم الكيماوي قبل الجراحة أو الإشعاع ؟
هذا النوع من العلاج يسمى neoadjuvant treatment وهنا تكون الغاية منه تقليص السرطان أو الورم حيث تسهل إزالته وكذلك تنظيف الأوعية الدموية من أي خلية تسعى للإنتشار في أماكن أخرى

بإمكانك أيضا سماع المقال كاملا على تطبيق SoundCloud  إضغط هنا 

كيف يعمل العلاج الكيماوي ؟ 
ما يجب أن يعلمه المرضى هنا إن العلاج الكيماوي أكثر من ١٠٠ نوع، أحيانا يكون العلاج مركب ليصيب عدة أهداف وما يمكن أن يعانيه مريض مع علاج ممكن أن يختلف عن مريض آخر لإن بنية الأجسام تختلف .
ببساطة العلاج الكيميائي يعمل على قتل الخلايا المنقسمة إلى إثنتين .
من يعرف في علم الأحياء سيلاحظ إن الخلايا حتى تتكاثر تقوم بنسخ المادة الوراثية لها ( لاحظ الصورة ١ ) ثم تبدأ الكروموسومات التي اصبح منها نسختين تصطف في وسط الخلية ثم تبعد إلى الأقطاب وبعدها يحصل الإنقسام إلى خليتين ! 
الخلية السرطانية بحاجة إلى الإنقسام السريع حتى تتكاثر وتكون الورم وكذلك للإنتشار ، بينما الخلية الطبيعية منظمة في إنقسامها فهي لا تنقسم إلا إذا حان وقت التجديد . 
العلاج الكيماوي إما يعمل على قتل الخلايا التي انقسمت حديثاً وبعض العلاجات تعمل على تحطيم العملية الكيميائية المسؤولة عن الإنقسام وأخر يعمل على تحطيم جزء من البنية الوراثية ليعيق انقسامها .
لذلك عملية أخذ دواء مركب تكون ضرورية لملاحقة الخلية في أطوارها الإنقسامية .
في بعض أنواع السرطان قد يكون العلاج الكيماوي قد يكون العلاج الناجع الوحيد كما في بعض حالات سرطان هودغين أو سرطان الخصية ، وهناك انواع لا يستطيع العلاج الكيماوي لوحده مقاومتها فلا بد من التدخل الجراحي مثل سرطان الأمعاء والثدي ، وهناك أمراض سرطانية تتدخل فيها عدة علاجات .

لماذا تحدث الأعراض الجانبية ؟
مثلما عرفنا سابقا لإن العلاج الكيماوي يستهدف الخلايا حديثة الإنقسام ، فإنه لا يستهدف الخلايا السرطانية فحسب بل كذلك الخلايا الطبيعية فهو يستهدف خلايا بصيلات الشعر ، لإن الشعر ينمو دائما ، ويستهدف كذلك الخلايا الحمراء في نخاع العظم وكذلك الجلد والخلايا التي تغطي السطوح الداخلية في الجهاز الهضمي والفم والجهاز التناسلي لإنها خلايهم دائمة التجدد. ولكن تعود هذه الخلايا للتجديد بمجرد الإنتهاء من العلاج العلاج الكيماوي.

دكتوراة في بيولوجيا السرطان الجزيئية 
معهد السرطان الألماني – جامعة هايدلبرغ 
حقوق الطبع محفوظة قانونياً

 

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!