صحةعلوم

الجزر لا يقوي النظر

بواسطة فبراير 3, 2019[post-views]

نتذكر جميعا من صغرنا وخصوصا في دروس العلوم إننا تعلمنا أهمية الفيتامينات في أمور معينة ، مثلا فيتامين A مفيد للعيون من خلال أكل الجزر! ، وفيتامين D مفيد للعظام وهكذا ..
ولكن حديثا إستطاع العلماء تشريح هذه الأهمية من القالب العام إلى أهمية المحتويات الغذائية على بناء ال DNA ، حيث الحاجة لها ملحة وجدا في بناء المادة الوراثية المهمة في تجديد الخلايا وإنقسامها ونقص هذه المواد سيعمل إما على عدم تجدد الخلايا أر على إنقسامها مع المادة الوراثية الخربة .
للتبسيط تخيلوا معي كيف ننمو ؟ ألا تطول عظام الأطفال ؟ كيف ! ذلك ينتج من إنقسامات خلايا العظام وتمايزها ! والDNA في خلايا العظام مسؤول عّن هذه العملية ! .

لمحة بسيطة عّن أهمية الفيتامينات وضرورة عدم الإستهانة بالنقص .

  • فيتامين A يدخل في بناء الخلايا بشكل عام وعلى تمايزها وتخصيصها حسب الأعضاء ، اي الموضوع ليس فقط مهم لصحة العيون ! ، بل لصحة الجسم بشكل عام ..
  • مجموعة فيتامينات B بأكملها تلعب دور استراتيجي في بناء ال DNA وتصحيحه وكذلك تنظيم عمله 
  • فيتامين C له دور مهم جدا في تمايز الخلايا الجذعية وخصوصا خلايا القلب ومهم جدا في قيادة تفاعلات كيميائية مهمة داخل الخلايا وفِي بناء البروتينات والتي تتخصص هرمونات ..
  • فيتامين D ليس فقط مهم للعظام بل يدخل في عمل العديد من الهرمونات الخاصة في العظام وكذلك الخاصة بالجهاز المناعي وتلك المضادة للسرطان
  • فيتامين E ليس خاصا لنظارة وصحة الجلد فقط ! ، بل يحمي البنية الوراثية من التحطم بفعل الجذور الحرة وعامل مساعد في تنظيم العديد من الجينات المهمة للجسم وخصوصا تلك المضادة او المثبطة للسرطانات ..

ومن هنا نجد إرتباط صحتنا بالتغذية الصحيحة الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن لا يتوقف على صحة عضو على حساب الآخر ، فالجزر لا يختص فقط بتقوية النظر كما تعلمنا ولكن هو منظومة كاملة لحماية خلايا الجسم وبناءها بطريقة صحيحة بدون أخطاء.

#علياء_كيوان 
دكتوراة بيولوجيا سرطان جزيئية Molecular Biology of cancer and epigenetics 
ماجستير بيولوجيا جزيئية – Molecular Bioscience 
جامعة هايدلبرغ ومركز السرطان الألماني

جميع المقالات حقوقها محفوظة ©

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!