أجزم إن كل منا سمع هذه المقولة العالمية المأثورة : كل تفاحة كل يوم تبعد عنك الطبيب ألف يوم ، فهل أتت هذه المقولة من فراغ ؟ نحن نعلم إن التفاح مفيد للأسنان ويحتوي فيتامين س ويعتلي عرش الفواكه ، ولكن الذي لا نعلمه إن جيناتنا تعشقه.

إبعد طبق الحلويات جانبا الآن وخذ تفاحة وتأملها ودعني أقول لك لماذا يجب أن تقع في حب هذه الفاكهة الجميلة الخضراء أو الحمراء أو الصفراء ؟ ..
 التفاح
 
تحتوي هذه الفاكهة على العديد من مركبات مضادات الأكسدة وأشهرها هو الكفيرستين Quercetin
وهو الذي يعطي اللون الزاهي للتفاح ، ومن الجدير بالذكر إن هذا المركب موجود في خضار وفواكه أخرى مثل البروكلي ( راجع المقال )
يلعب هذا المركب دورا مهما في محاربة الجذور الحرة وهو ليس فقط مضاد للإلتهاب بل للميكروبات والفيروسات وكذلك الحساسية .
 
يدخل هذا المركب في تنظيم العديد من السلاسل الجينية مما يؤثر بشكل إيجابي على عملها مثل سلاسل mTOR وTNF alpha وNF-κB و MAPK ، ولا أريد أن أدخل في تعقيدات هذه السلاسل والتي تضم في صفوفها آلاف الجينات الأخرى التي لها أثر كبير على صحتنا.
 
 ما هي فوائد الكفيرستين Quercetin السحرية ؟
  •  حماية للدماغبما إنه من مضادات الأكسده فهو يحافظ على حماية خلايا الدماغ من خلال القضاء على الجذور الحرة والتي تسبب الضغط التأكسدي والتي تؤدي إلى تحطم الخلايا ( https://www.aliakiwan.com/عالم-الجينات-في-رمضان-٦-مضادات-الأكسدة/ ) ، أضف إلى قدرة هذا المركب على تثبيط عمل بعض الجينات المسببة للإلتهاب والتي ترتبط بشكل كبير بأمراض الدماغ مثل الزهايمر والشيزوفرينيا والسحايا سواء كانت بكتيرية أو فيروسية
  • يحافط هذا المركب على خلايا الأمعاء ، ويزيد من نفاذيتها للجزيئات المفيدة إلى الدم مضاد للإلتهابات وذلك من خلال تقليل ال Cytokines والتي تسبب تحطيم الأنسجة خلال الإلتهابات ، وكذلك يقلل من TNF alpha وهناك دراسة أثبتت قدرة هذا المركب على تخفيف أعراض إلتهاب البروستات.
  • مضاد للشيخوخة Anti aging ، حيث وجد إن هذا المركب يزيد من فعالية وظائف الدماغ من خلال تقليل الجذور الحرة وزيادة نسبة الجلوتاثيون.
  • يرفع من مستوى الذاكرة والذكاء
  • يشكل حماية ووقاية من السرطان من خلال تقليل نشاط جين TNF alpha ، حيث إن زيادة نشاط هذا الجين تزيد من إحتمالية تشكل الخلايا السرطانية وإنتشارها ، وبالنسبة لمرضى السرطان فهو يقلل من من إنتشار الخلايا السرطانية من خلال التأثير على دورة حياة الخلية والميتوكندريا وكذلك تنشيط السلسلة الجينية لموت الخلية Apoptosis. ودراسة أخرى أثبتت قدرة هذا المركب على زيادة حساسية الخلايا السرطانية للكيمياوي مثل الدوكسوربسين Doxorubicin.
  • مضاد للحساسية من خلال تنظيم الجين المسؤول عن الهستامين بالتالي يقل إفرازه فعال ومحفز للطاقة ، لذلك نجد هذا المركب أحد المكونات في مأكولات ومشروبات الرياضيين وخصوصا العدائين .
  • يحافظ على جمال البشرة
  •  يحافظ على صحة القلب من خلال تقليل الجذور الحرة وتدفق الدم وكذلك يقلل مستوى الكوليسترول في الدم
ومازال هناك المزيد والمزيد من فوائد هذا المركب السحري الموجود في التفاح ! ، لذلك إستبدل طبق الحلويات اليومي ببعض التفاح وحافظ على صحتك وصحة جيناتك
 كيف أحصل على كمية كافية من مركب الكفيرستين Quercetin؟
عن طريق أكل التفاح بقشرتها حيث أن تفاحة 100 غرام بدون قشر تحتوي على ما يقارب 1.5 mg أما مع القشر فتحتوي قرابة 4.5 mg ، ولا ننسي إن هذا المركب موجود في البروكلي والفلفل والسبانخ والتوت والمشمش والخس والبصل والكرز.
 
علياء كيوان
دكتوراة بيولوجيا الجزيئية للسرطان
المراجع :

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!