الصيام هو فرصة ذهبية لإعادة برمجة الجسم على عادات غذائية وصحية أفضل ، في مقال سابق ذكرنا كيف يؤثر الطعام على عمل الجينات ، فأنت عندما تأكل طعام غني بالخضار والفواكه سيكون تأثيرها أفضل من شخص مدمن على الوجبات السريعة “ قنبلة الدهون الموقوتة “.
تكمن أهمية الصيام في تفعيل شعور الجوع لدينا حيث إنها تقل أو تتلاشى في أيام الإفطار العادية لإن تناولنا للطعام والشراب يكون مستمر على مدار اليوم حتى يتعود الجسم على ذلك .
وعند الجوع تفرز المعدة هرمون الجيرلين ووالذي يعرف ب ” هرمون الجوع ” وتنتقل الإشارة إلى مركز الدماغ ليضرب إنذار الشعور بالجوع والحاجة إلى الطعام ، ولكن لا تتوقف أهمية الجيرلين على تذكيرك بالأكل بل له مهام أخرى يقوم بها وهي :
  1. تحليل الجلوكوز والدهون من أجل الطاقة
  2. حماية القلب
  3. يساهم في عملية تكوين العظام
  4. حماية من ضمور العضلات لإنه يدخل في تكوين الخلايا العضلية

عملية توضح عمل هرمونات الجوع والشبع

و الأمر لا ينتهي هنا بل هناك هرمون آخر تفرزه الخلايا الدهنية ويسمى اللبتين ويعمل بشكل عكسي ودوره مهم في عملية تنظيم عملية الجوع والشبع . وهذا الهرمون ينقل إشارة إلى الدماغ يخبره بحالة الشبع ويعطيه إشارة بعدم تناول المزيد من الطعام .
 
ومن الجدير بالذكر ان الأشخاص الذين يعانون من البدانة لديهم مقاومة كبيرة لإشارات هرمون اللبتين والذي يكون مرتفعا جدا بسبب زيادة الجلوكوز في الدم وتحويله إلى دهون مخزونة في الجسم ، بينما هرمون الجيرلين في أدنى مستوياته. وبالتالي بقدر ما لديك دهون مخزنة في جسمك  يزداد ضخ هرمون اللبتين إلى الدم. وبقدر ما يزداد شعورك بالجوع  تزداد عملية تحطيم الدهون من أجل الطاقة وعمليات البناء  ويزداد معها إرتفاع منسوب الجيرلين .
 
علياء كيوان
المراجع : 
‏Kirchner H, Heppner KM, Tschop MH. The role of ghrelin in the control of energy balance. Handbook of experimental pharmacology. 2012:161–84. [PubMed]
 
‏Choi HJ, Ki KH, Yang JY, Jang BY, Song JA, Baek WY, et al. Chronic Central Administration of Ghrelin Increases Bone Mass through a Mechanism Independent of Appetite Regulation. PLoS One. 2013;8:e65505. [PubMed]
 
‏Mao Y, Tokudome T, Otani K, Kishimoto I, Nakanishi M, Hosoda H, et al. Ghrelin prevents incidence of malignant arrhythmia after acute myocardial infarction through vagal afferent nerves. Endocrinology. 2012;153:3426–34. [PubMed]
 
‏Varela L, Vazquez MJ, Cordido F, Nogueiras R, Vidal-Puig A, Dieguez C, et al. Ghrelin and lipid metabolism: key partners in energy balance. Journal of molecular endocrinology. 2011;46:R43–63. [PubMed]
 
‏Woods SC. The control of food intake: behavioral versus molecular perspectives.Cell Metab. 2009 Jun;9(6):489-98. Review.
 
Klok MD, Jakobsdottir S, Drent ML. The role of leptin and ghrelin in the regulation of food intake and body weight in humans: a review. Obes Rev. 2007 Jan;8(1):21-34. Review.

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!