مدوناتيمقالات

أسلحتك سيدتي ضد سرطان الثدي

بواسطة فبراير 12, 2017[post-views]

سرطان الثدي ذلك المرض الذي تهابه أي إمرأة والذي تتواجد بذور الإصابة به عند الكثير من النساء ولكن هذا البذرة تبقى ساكنة إلى أن تتوفر لها كل الظروف المناسبة لتكبر وتبدأ في بناء نفسها إلى ذلك الورم .

سيدتي إتفق علماء السرطان على الإنسان هو ما يأكل ويشرب ويتنفس بالتالي حتي تقاومي أي خطر قادم لا بد أن تتسلحي بما يلي :

١-  طعامك ، طعامك ثم طعامك 

تذكري أن تأكلي كل ما يحتوي على مضادات الأكسدة ، وأكثري من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة . ينصح الباحثون بالإكثار من فصيلة الكرنبيات مثل البروكلي والزهرة والفجل والكرفس والملفوف بأنواعه والجرجير ….  فعلاوة على وجود مضادات أكسدة بشكل كبير فيها مثل السولروفان فإنها تحتوي أيضا على مواد تعمل على إستقلاب الإستروجين.

حاولي الإقلال من السكر والذي يعتبر وقود الخلية السرطانية ..!

٢- اوقفِ التدخين والشيشة حالاً 

ذكرت مضار السموم الموجودة في السجاير والشيشة مراراً وبإمكانكم متابعتها من خلال هذا الرابط ولكن لا بد أن أذكر إن آخر دراسة أثبتت إن ٢٤ ٪ من المدخنات لديهم قابلية عالية للإصابة بسرطان الثدي عن غير المدخنات

٣- خففِ من النكد الزائد وتقلب المزاج 

الحياة لا تخلو من المنغصات ولكن لا نجعلها عادة دائمة أو نغرق فيها بدون المحاولة من تغيير الحال ، فأبحاث السرطان أثبتت إن السيدات متقلبات المزاج بشكل سريع ومتكرر جدا معرضات للإصابة بسرطان الثدي ، لإن الضغط النفسي الناتج عن التحول المفاجيء من حال إلى حال يرهق الدماغ وتتشوش العديد من العمليات العصبية التي تؤثر على القنوات الليمفاوية وبالتالي يؤثر على تصريف السموم مما تتراكم على شكل عقد ليمفاوية تحت الإبط ، ولذلك ينصح جدا بممارسة الرياضة ورياضة اليوجا للتخفيف من الضغوطات النفسية والنكد. وينصح الباحثون جدا بالقراءة قبل النوم حتي يتم تصفية الدماغ من كل الأفكار السلبية

٤-  حافظي على قوام صحي

تعتبر البدانة من أهم مسببات سرطان الثدي بنسبة ٢٠٪ عند البدينات الذي يعتبر معامل  BMI عالي لديهم ، لذلك لا بد من الإتجاه إلى تغيير العادات الصحية رأسا علي عقب .

٥- ابتعدِ قدر المستطاع عن الكيماويات السامة 

مثل المواد المنكهة للأطعمة والصبغات والمواد الحافظة ، وكذلك الإبتعاد عن المنظفات ومبيدات الحشرات التي تحتوي كيماويات سامة ، والإبتعاد عن الأطباق البلاستيكية التي تحتوي على BPA خصوصا عبوات الماء وبعض الأطعمة ، وأخيرا المواد التجميلية المحتوية على مادتي pthalates و paragons واللتان تؤثران على الإفرازات الهرمونية وتعيق عملها

٦- نامي قريرة العين 

هناك مقولة شعبية كانت تقولها جدتي دائما ( نام بكير وقوم بكير و شوف الصحة كيف بتصير )

النوم الطبيعي المتوازن أمر مهم جدا في حماية الجسم من الأمراض وقد ذكرت ذلك في مقال منفصل إضغط هنا  ، حيث أثبتت دراسة ظهرت في ٢٠١٢ إن هناك إرتباط كبير بين قلة النوم وسرطان الثدي الشرس  ، بالتالي لا بد من تغيير عادات السهر الطويل ومحاولة النوم بشكل مريح ولا تلجأي إلى المنومات فهذا ليس حلاً .

ولكن أهم سلاح للسيدات المتزوجات وغير المتزوجات وخصوصا لمن لديهن تاريخ مرض سرطاني في العائلة لا بد من التشخيص المبكر وهذا متوفر في العيادات النسائية ومراكز السرطان في المستشفيات وكذلك بإمكانك الكشف الذاتي وهناك تعليمات عديدة على قنوات يوتيوب أو منشورات متوفرة في كل مكان

نهاية .. أنتِ الجندي الوحيد أمام مرض شرس يتربص بك وبغيرك ، لذلك لا ترم هذه الأسلحة وتنتظري الدعم من السماء أو الآخرين ، التغيير يبدأ من نفسك.

د علياء كيوان 

جامعة هايدلبرغ وسفيرة لمنظمة البحوث السرطانية الأوروبية

التعليقات

تعليق

علياء كيوان

علياء كيوان

دكتوراة في الأحياء الجزيئية والسرطان من جامعة هايدلبرغ. ناشطة اجتماعية و مقيمة في ألمانيا، أم لثلاث أطفال، ، هوايتي الكتابة والقراءة، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الأوروبية ويكون لها بصمة ومكانة، أسست مجلة المرأة العربية في ألمانيا وهي أول مجلة إلكترونية ناطقة باللغة العربية في ألمانيا تهتم بشؤون المرأة والأسرة العربية بشكل عام.

error: Content is protected !!